المجلس التاسع والعشرون: باب التماس ليلة القدر في السبع الأَواخر

استئناف الحديث عن التماس وتحري ليلة القدر في السبع الأواخر من حيث رؤى عدد من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين وإقرار الرسول عليه وآله الصلاة والسلام لتلك الرؤى التي توافقت على أنها في السبع الأواخر، بالاستطراد إلى فضل الرؤى الصالحة وأنها من مبشرات النبوة ،ثم التأكيد عليها من خلال رؤية الرسول عليه وآله الصلاة والسلام لليلة القدر وتحقق علاماتها الحسية أو المادية في تلك السنة.

* استمع للحلقة

  • ما هو نصيب المؤمن من ليلة القدر
  • هناك مبالغات في تجريد ليلة القدر عن مشهدها الروحاني
  • إقرار النبي صلى الله عليه وآله وسلم رؤى الصحابة حكم تشريعي
  • صار من الأحكام الشرعية أن للرؤى الصالحة أثراً في استئناس الناس
  • هناك ملامح تحدث في ليلة القدر لا يستوي الناس في التماسها
  • ما الفرق بين عصاة الإنس وبين شياطين الإنس
  • لا يكون المريد مريداً إلا إذا استوى في قلبه الذهب والتراب
  • ضابط الكرامة استقامة من يجريها الله تعالى على يديه تثبيتاً
  • أدركنا عدداً من الصالحين ممن شهدوا عجائب ليلة القدر
  • العلامات العامة لليلة القدر لا تعرف غالباً إلا بعد خروجها
  • حكمة إخفاء ليلة القدر
  • النظر إلى المحرمات يلوث القلب فلا يرى أنوار تجليات الحق جل وعلا
  • ضابط الكرامة استقامة من يجريها الله تعالى على يديه تثبيتاً
  • كيف نجمع بين روايتي التماس ليلة القدر في السبع الأواخر وفي العشر الأواخر
  • الفرق بين رؤية النبي عليه الصلاة والسلام ورؤية الصحابي رضي الله عنهم أجمعين في الحكم
  • فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْجُدُ فِي الْمَاءِ وَالطِّينِ حَتَّى رَأَيْتُ أَثَرَ الطِّينِ فِي جَبْهَتِهِ
  • مسألة فقهية في السجود

نص البخاري

بَابُ الْتِمَاسِ لَيْلَةِ الْقَدْرِ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ

- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رِجَالًا مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُرُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْمَنَامِ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيَهَا فَلْيَتَحَرَّهَا فِي السَّبْعِ الْأَوَاخِرِ

- حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ يَحْيَى عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا سَعِيدٍ وَكَانَ لِي صَدِيقًا فَقَالَ اعْتَكَفْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَشْرَ الْأَوْسَطَ مِنْ رَمَضَانَ فَخَرَجَ صَبِيحَةَ عِشْرِينَ فَخَطَبَنَا وَقَالَ إِنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا أَوْ نُسِّيتُهَا فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ فِي الْوَتْرِ وَإِنِّي رَأَيْتُ أَنِّي أَسْجُدُ فِي مَاءٍ وَطِينٍ فَمَنْ كَانَ اعْتَكَفَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْيَرْجِعْ فَرَجَعْنَا وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً فَجَاءَتْ سَحَابَةٌ فَمَطَرَتْ حَتَّى سَالَ سَقْفُ الْمَسْجِدِ وَكَانَ مِنْ جَرِيدِ النَّخْلِ وَأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْجُدُ فِي الْمَاءِ وَالطِّينِ حَتَّى رَأَيْتُ أَثَرَ الطِّينِ فِي جَبْهَتِهِ

تخريج الأحاديث بحسب السياق

  • لَمْ يَبْقَ مِنَ النُّبُوَّةِ إِلَّا الْمُبَشِّرَاتُ قَالُوا وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ قَالَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ( البخاري، بَابُ الْمُبَشِّرَاتِ)
  • رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ( البخاري، بَابٌ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ)
  • مَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَسَيَرَانِي فِي الْيَقَظَةِ وَلَا يَتَمَثَّلُ الشَّيْطَانُ بِي( البخاري، بَابُ مَنْ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَنَامِ)
  • فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ” الحج:46
  • مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي (عَبْدٌ) بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ( البخاري، بَابُ التَّوَاضُعِ)
  • ثُمَّ أَتَى الْغُلَامَ فَقَالَ مَنْ أَبُوكَ يَا غُلَامُ قَالَ الرَّاعِي قَالُوا نَبْنِي صَوْمَعَتَكَ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ لَا إِلَّا مِنْ طِينٍ( البخاري، بَابٌ إِذَا هَدَمَ حَائِطًا فَلْيَبْنِ مِثْلَهُ)

تعليق واحد

  1. hamza 21 سبتمبر 2009 الساعة 2:44 ص

    allah yjazi sidna lhabib ali
    allah yakrimo

أكتب تعليق

(*) حقول مطلوبة

أعلى الصفحة